من المسؤول عن وضعية الحراس الليليين بالسوق النموذجي “ضرب مراكش” بالمحمدية؟
بقلم محمد الفيلالي العربية بريس
يطرح عدد من الحراس الليليين بالسوق النموذجي “ضرب مراكش” بمدينة المحمدية عدة تساؤلات حول طريقة تدبير مستحقاتهم المالية، حيث يؤكدون أنهم لا يتقاضون أجورهم من جهة رسمية أو شركة مختصة، بل يعتمدون على مساهمات التجار والباعة.
وحسب المعطيات المتداولة، فإن شخصًا يتولى جمع الأموال من الباعة، ثم يقوم بأداء مستحقات الحراس الليليين، رغم أنه – بحسب تصريحاتهم – لا يتوفر على صفة قانونية أو تفويض رسمي يخول له القيام بهذه المهمة.
ويطالب المتضررون بتوضيح الجهة المسؤولة عن تدبير الحراسة داخل السوق، والإجابة عن مجموعة من الأسئلة، من بينها:
من المسؤول قانونيًا عن تشغيل الحراس الليليين؟
من المخول له جمع الأموال من التجار؟
هل توجد شركة حراسة خاصة أو عقد قانوني ينظم هذه العملية؟
ومن يراقب تدبير هذه الأموال ويضمن حقوق الحراس والباعة؟
ويبقى الأمل معقودًا على تدخل الجهات المختصة لفتح هذا الملف، وتوضيح المسؤوليات، وضمان احترام القانون وحفظ حقوق جميع الأطراف داخل السوق.